اخر الاخبار

5 خطوات يجب أن تقوم بهم بعد إنشاء موقعك الإلكتروني

انشاء موقع الكتروني

طريق الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة

وأنت الآن في منتصف الطريق بعد أن قُمت بإنشاء موقعك الإلكتروني، ولكن النصف الآخر من الطريق أهم، لذلك إليك ما يجب أن تفعله لتحصل على موقع إلكتروني إحترافي يحقق الهدف المرجو مِنه.

الهدف من إنشاء أي موقع إلكتروني دائماً ما يكون اجتذاب الزوار من مختلف المصادر وبالتأكيد أهم مصدر يقوم بتحويل الزوار لموقعك هو محركات البحث وخاصة محرك بحث جوجل.

يوجد بعض الملفات والخصائص التي يجب أن تقوم بإنشائها وتعديلها حتى تجعل موقعك متوافق مع محركات البحث وتُسهل عملية رؤية عناكب محركات البحث لمقالات وصفحات موقعك، ويعتبر أهم ملفين يجب أن تقوم بإدراجهم في موقعك هم: Sitemap.xml & Robots.txt ولكن ما هي هذه الملفات وما فائدة كل منهما ؟!

Sitemap.xml

ملف sitemap هو قائمة بجميع روابط الصفحات ( URL ) الموجودة بموقعك ولكن بطريقة منظمة حتى توضح لمحركات البحث أين توجد كل صفحة وتوضح هيكل موقعك كما هو موضح بالصورة مما ييسر على محركات البحث أن تقوم بأرشفة جميع صفحات الموقع.

عناكب جوجل

كيف تقوم بإنشاء ملف sitemap ؟

تختلف الطريقة حسب نوع موقعك تقنياً، فإذا كنت تستخدم أحد أنظمة إدارة المحتوى مثل WordPress فيمكنك إستخدام إضافة Yoast التي ستقوم بضبط العديد من الإعدادات في موقعك ومن ضمنهم عمل ملف الـ sitemap.

أما إذا كنت تستخدم منصة Blogger أو تستخدم موقع تم برمجته من الصفر من قبل أحد المبرمجين فأنت تحتاج إلى إنشاء الملف بنفسك ورفعه على موقعك.

في هذه الحالة يمكنك الاستعانة بأحد المختصين التقنيين للقيام بالأمر، أو يمكنك إنشاء الملف بنفسك، وبالطبع لن تقوم بكتابة أكواد الملف يدوياً حيث يمكنك إستخدام أحد الأدوات التي تقوم بهذه المهمة مثل أداة ScreamingFrog التي توفر العديد من الوظائف ولكننا سنستخدمها الآن في عمل ملف sitemap فقط.

يوجد من البرنامج نسختين، أحدهما مجانية والأخرى مدفوعة ولكننا لا نحتاج النسخة المدفوعة الآن.

سنقوم بتحميل البرنامج بالنسخة المجانية وبعد ذلك سنقوم بكتابة رابط الموقع الرئيسي

برنامج انشاء sitemap

بعد ذلك سنضغط على زر “Start” وندع البرنامج يقوم بالتحليل، ثم نقوم بالضغط على زر “sitemap” ونحصل على الملف ( وتذكر أنه يجب أن يكون بامتداد xml حتى يعمل، فيكون الاسم النهائي للملف هو sitemap.xml ).

برنامج انشاء sitemap

برنامج انشاء sitemap

ثم نقوم برفع الملف على الاستضافة فى المسار الرئيسي.

بعد ذلك نقوم بالدخول إلى Google search console ( وسنقوم بتوضيح ما هو Google search console بعد قليل ) ثم ندخل إلى Crawl ثم sitemaps ونقوم برفع الملف الذي أنشأناه مرة أخرى.

وبذلك تكون قد انتهيت من أهم ملف يجب أن يكون بموقعك.

Robots.txt

هذا الملف يعمل أيضاً مع محركات البحث ولكنه ليس إلزامي مثل ملف sitemap.

يقوم هذا الملف بإعطاء الإذن لجوجل لإرسال العناكب لمعظم صفحات موقعك، ومنع عناكب جوجل من أرشفة بعض الصفحات الغير مرغوب ظهورها في محركات البحث مثل صفحات لوحة التحكم بالموقع وكُتاب المقالات وبعض الصفحات الأخرى.

كيف نقوم بإنشاء ملف Robots.txt ؟

نقوم بإنشاء هذا الملف يدوياً حيث يختلف من موقع لآخر، ويفضل الإستعانة بشخص متخصص فى مجال تهيئة محركات البحث لإنشائه.

وإذا كنت تريد أن تقوم بإنشاء الملف بنفسك فإليك الطريقة التي يمكن أن يسير بها الأمر:
1- نستخدم أي محرر نصوص لعمل الملف وحفظه بصيغة txt.
2- نقوم بالكتابة في الملف ويتكون محتوى الملف من فرعين:

الفرع الأول : وضع القواعد أو السماح للروبوتات بأرشفة صفحة أو عدم أرشفتها ويتم ذلك كما في المثال التالي:

# Rule 1
User-agent: Googlebot
Disallow: /nogooglebot/

تتكون كل قاعدة أو إذن من 3 أجزاء، الأول هو User-agent ثم يتبعه اسم الروبوت ، والجزء الثاني هو السماح للروبوت أو منعه عن طريق كلمة allow أو disallow ، والجزء الثالث هو المسار (أو الصفحة) المرغوب أرشفته أو عدم أرشفته.

فيكون شرح القاعدة الموجودة بالأعلى كالتالي : الروبوت الذي يسمى Googlebot لا تسمح له بأرشفة صفحة nogooglebot حتى لا تظهر في محركات البحث.

وهكذا ستقوم بتصفح ملفات موقعك وتحديد كل صفحة إذا ما كان يجب أرشفتها أم لا، ثم تقوم بكتابة أمر لكل صفحة لا تريد أرشفتها
وبعد ذلك تكتب أمر واحد يقوم بالسماح للروبوت بأرشفة باقي صفحات الموقع وهو:
# Rule 2
User-agent: *
Allow: /

الفرع الثاني: هو تحديد مكان ملف sitemap للروبوت عن طريق وضع الرابط الخاص به مثل Sitemap: http://www.example.com/sitemap.xml

ملحوظة: من الممكن أن يحتوي الموقع على أكثر من ملف sitemap حتى يتم توضيح هيكل الموقع لمحركات البحث بصورة أسهل وأكثر تنظيماً، ولكن لا يمكن أن يحتوي الموقع على أكثر من ملف Robots .
وتذكر أنك إذا كنت تستخدم إضافة Yoast في wordpress فستقوم الإضافة بعمل ملف Robots تلقائياً دون أي جهد من ناحيتك.

بعد إنشاء ملفي sitemap و Robots سنقوم بتكملة باقي إعدادات الموقع وتتمثل في:

Google Analytics

جوجل اناليتكس هو أحد خدمات شركة Google التي توفر كم هائل من المعلومات عن الموقع، فهي تقدم بيانات وإحصائيات تساعدك على تحسين أداء موقعك وتُمكنك من اتخاذ العديد من القرارات المتعلقة بموقعك الإلكتروني.

لا يجب عليك أن تتقن إستخدام منصة Google Analytics في البداية، ولكن يجب أن تتعلم الحصول على بعض المعلومات مثل عدد زيارات الموقع بشكل عام أو صفحات معينة بداخله، ومصدر الزوار الذين يدخلون إلى الموقع وبعض التفاصيل الأخرى التي يمكن أن تتعلمها من خلال هذا المقال.

والآن حان وقت تنصيب الخدمة بموقعك:
سنقوم بالدخول إلى رابط الخدمة ( وتذكر أنك يجب أن يكون لديك بريد إلكتروني Gmail حتى تستطيع الإستفادة بخدمات شركة Google )، بعد ذلك ستقوم بتسجيل إيميلك وبيانات موقعك، ثم ستضغط على زر Get Tracking ID فسيظهر لك صفحة بها مربع يحتوي على أكواد مثل الموجودة بالصورة التالية:
جوجل اناليتكس
ثم تقوم بنسخ الكود الذي سيظهر لك وتضعه بموقعك بعد تاج “<head>” مباشرةً.

وبذلك تكون قد أنهيت تنصيب Google Analytics ويمكنك التأكد من عمل الخدمة بالذهاب إلى لوحة تحكم Google Analytics ومشاهدة الإحصائيات.

وإذا كنت من مستخدمي WordPress فأنت تعلم أن هناك إضافة لكل كبيرة وصغيرة والإضافة المسئولة عن Google Analytics في wordpress هي Monster insights التي يتم تنصيب الإصدار المجاني منها وتقوم بتأكيد وتشغيل الخدمة ووضع الكود دون الدخول إلى أكواد موقعك والبحث عن تاج <head> أو البحث عن أي تاج آخر.

والآن سننتقل إلى أخر خدمة من خدمات Google وهي Google Webmaster Tools

Google Webmaster Tools

webmaster tools

هذه الخدمة الرائعة عبارة عن مجموعة من الأدوات المختلفة تفيد الموقع بصورة كبيرة من حيث التوافق مع محركات البحث بالإضافة إلى أنها تكون وسيلة تواصل بينك وبين Google وتقوي من ترتيبك في صفحات نتائج البحث، كما أنها توفر لك بعض الرسائل من Google لتحسين موقعك والعمل على تطويره وإصلاح الأخطاء التي تحدث عند حدوث أي تغيير في سياسات Google وطرق ظهور نتائج البحث للزوار.

وتتميز Google Webmaster tools بسهولة إستخدامها وأيضاً سهولة تركيبها بموقعك ويتم ذلك عن طريق الدخول لرابط الخدمة، ثم الضغط على زر Add property كما هو موضح بالصورة

ثم تقوم بإضافة بيانات موقعك، وتكون الخطوة التالية هي التأكد من أن هذا موقعك وتركيب الكود الخاص بالخدمة بالموقع، ولكنك لست في حاجة إلى نسخ الكود والدخول إلى ملفات وأكواد موقعك حيث يمكنك إستخدام خاصية التأكيد عن طريق حساب Google Analytics الذي تم إنشاؤه بالخطوة السابقة.

بذلك تكون قد انتهيت من تثبيت الأدوات والخدمات الرئيسية ويمكنك تركيب بعض الخدمات الأخرى بموقعك لمزيد من الإحترافية وزيادة كفاءة الموقع ومن أهم الأدوات أو الخدمات الشائعة:

  • التأكد من عمل الموقع لحظة بلحظة على مدار اليوم
    بعض المواقع تستقبل آلاف الزوار يومياً خلال معظم ساعات اليوم ومن المعروف أن حدوث بطء أو إغلاق لموقعك لعدة دقائق يعني فقد العديد من الزوار وبالتالي فقد أموال وأرباح كبيرة،
    لذلك يمكنك أن تشترك في أحد الخدمات التي تراقب موقعك وتقوم بإرسال تحذير إليك في حالة حدوث أي بطء أو خطأ في موقعك، وإليك أفضل 10 خدمات تقوم بمتابعة المواقع وتحذير أصحابها عند وجود أي مشكلة.

  • إزالة ملفات cash أول بأول حتى لا يتم زيادة الضغط على السيرفر الذي يوجد عليه الموقع
  • أخذ نسخة احتياطية من موقعك
    يجب عليك كل فترة وليكن شهرأ أن تقوم بعمل نسخة احتياطية وحفظها في مكان آمن، حيث يمكن أن تحدث بعض الأخطاء أثناء تعديل أي جزء بالموقع أو عمل تحديث لخدمة من الخدمات.

  • تركيب إضافة أو خدمة لجمع ايميلات الزوار عن طريق ظهور مربع يحتوي على جملة جذابة مع حقل لإدخال الزائر البريد الإلكتروني حتي يستقبل منك بريد .إلكتروني بعد ذلك يحتوي خدماتك ورسائلك الجديدة

الآن قد انتهيت من تهيئة موقعك تقنياً وهو جاهز للإطلاق ولكن يتبقى أخر خطوة وهو تهيئة الموقع من ناحية البيزنس وعمل خطة للمحتوى الذي سيتم إنشائه بالموقع ومن هم الجمهور المستهدف وكيف سيتم تحقيق الإنتشار عبر محركات البحث ومنصات التواصل الإجتماعي والإعلانات والعديد من التفاصيل التي تختص بقسم الإدارة والتسويق في الشركات والمنظمات الكبيرة.