أدوات واستراتيجيات إحترف منصة زوار معلن معلن

اختيار التخصص ( niche ) المناسب للبدء فى مجال التسويق بالعمولة

اختيار التخصص فى التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو العمل السحري الذي يقوم بجني آلاف الدولارات دون الحاجة إلى مجهود كبير منك، كل ما عليك هو العمل لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات يومياً.

بالطبع هذه الخُدعة الكبيرة التي يدخل بسببها معظم المسوقين إلى مجال التسويق بالعمولة وسريعاً ما يفشلون، وذلك لأن مجال التسويق بالعمولة كغيره من المجالات يحتاج إلى العديد من المهارات والخبرات لكي تصل فيه إلى مستوى تجني به أموال طائلة.

ويُقدر أن 80% من الأرباح الموجودة فى هذا المجال يقوم بها فقط 20% من المسوقين ولذلك لا يصل كل مسوق إلى مرحلة جني أرباح هائلة إلا بعد المرور بتجارب عديدة بعضها ناجح وبعضها فاشل، وهذه هي العقلية التي يجب أن يمتاز بها المسوق الناجح في بداية مشواره فى مجال التسويق بالعمولة.

ولكي تقلل من عدد التجارب الفاشلة وتكتسب المهارات والخبرات بسرعة أكبر يجب عليك إعداد بعض الخطوات الأساسية والتي تحدد طُرق عملك وكَمْ الأرباح أو الخسائر التي يمكن أن تحدث.

ويعتبر أول وأهم خطوة عملية يجب أن تقوم بها هي تحديد التخصص ( niche )  المناسب لك لكي تستطيع العمل به.

دعونا نوضح بعض النقاط الهامة.

ما أهمية إختيار تخصص ( niche ) للتسويق له ؟

في ظل انتشار مفهوم التسويق بالعمولة واتجاه العديد من الشركات إليه كوسيلة ناجحة لزيادة حجم المبيعات والأرباح، أصبح المجال يعج بمئات المسوقين وكل مسوق يسعى لعمل حملات ناجحة وتحقيق الربح، لذلك أصبح التخصص ضرورة ملحة وذلك لكي تتقن تخصص محدد وتستطيع التعمق به ودراسة العملاء المستهدفين.
كما يجب عليك متابعة كل جديد في هذا التخصص وإضافة قيمة جديدة للعملاء باستمرار.

كيف تختار التخصص ( niche ) المناسب لك ؟

عملية اختيار تخصص مناسب لك هي عبارة عن تحقيق معادلة بسيطة وهي اختيار مجال لديك به خبرة أو تميل إليه وتستطيع إكتساب الخبرة به، بالاضافة إلى أن يكون هذا المجال مطلوب فى السوق من قبل العملاء ويوجد احتمالية عالية لدى العملاء للشراء والحصول على تحويلات للمسوقين.

الخطوات العملية لتحديد تخصص مناسب لك فى العمل بمجال التسويق بالعمولة :

1- مرحلة البحث والعصف الذهني.

أول مرحلة هي استكشاف مجالات اهتمامك ومهاراتك التي تستطيع من خلالها جني الأموال، فمثلا إذا كنت تملك خبرة سابقة عن شركات الطيران والسفر من الممكن أن تسوق لخدمات حجز الطيران والسفر، إذا كنت تملك موهبة الشرح والتدريس من الممكن أن تقوم بالتسويق للكورسات والمسارات التعليمية مع عمل شروحات بسيطة للكورسات لجذب انتباه العملاء وهكذا.

من الممكن أيضاً أن ترى المجالات الأكثر طلباً في السوق والعمل على إحداها إذا كنت تمتلك مهارات متعددة.

2- قياس حجم الطلب على التخصص الذي تنوي العمل به.

بعد القيام بالخطوة الأولى واختيار تخصص محدد في أي مجال أو اختيار أكثر من تخصص ستقوم فى هذه الخطوة باختبار نتيجة الخطوة الأولى وذلك من خلال التحقق من مدى احتياج العملاء للتخصص الذي حددته لنفسك.

يوجد العديد من الطرق ومنها مشاهدة التقارير الرسمية والإحصائيات عبر العديد من المواقع أو عمل استطلاع رأي لعدد كبير من شريحة العملاء المستهدفة، ولكن الطريقة التي يفضلها معظم المسوقون بالعمولة هي الدخول إلى أحد شبكات العروض مثل Clickbank والبحث باسم التخصص أو المجال الذي تم اختياره ومشاهدة عدد العروض وقيمة عمولة كل تحويل ويمكنك مشاهدة البحث عن كلمة travel كمثال عملي.

3- التحقق من التخصص مرة أخرى باستخدام Google ad-words.

ببساطة سنقوم بتكرار الخطوة الثانية ولكن من خلال أداة مختلفة وهي Google Keyword planner والتي نقوم من خلالها بالحصول على كلمات مرتبطة بالتخصص الذي تم اختياره ومعرفة حجم الطلب وعمليات البحث لكل كلمة.

تستطيع بعد الحصول على كلمات ذات صلة بالتخصص الذي تم اختياره الرجوع إلى الخطوة الثانية والبحث باستخدام هذه الكلمات فى موقع Clickbank.

بعد القيام بالخطوات السابقة والتأكد من وجود طلب على هذا التخصص والتيقن من مقدرتك على الترويج للمنتجات أو الخدمات فى هذا التخصص يمكنك البدء فى اختيار أولى عروض رحلتك بمجال التسويق بالعمولة وبدء أول حملة ترويجية لك، وتذكر أنه يجب عليك الإبتعاد عن العروض ذات المنافسة العالية فى البداية حتى وإن كانت ذات عمولة عالية، ذلك لأن العروض ذات المنافسة العالية تكون صعبة على المبتدئين الذين لا يملكون الأدوات والخبرات التي يمتلكها المسوقون الأقدم فى المجال.