أدوات واستراتيجيات معلن ناشر

مدخلك إلى التسويق الالكتروني (شرح مبسط)

التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني

من منا كان يتوقع أنه يوما ما سيكون لديه القدرة على الشراء من خلال الإنترنت أو اللعب مع أشخاص أخرين عبر الإنترنت أو التسوق ومتابعة أخبار العالم كل هذا من خلف شاشة صغيرة متصلة بالإنترنت وأنت جالس فى مكانك.

منذ سنوات قليلة لو كنت تحدثت أمام أحد الأشخاص بأن كل شئ سيكون متاح عبر الإنترنت هكذا لقال لك أنت مجنون،
وأن هذا الإنترنت لابد ان يكون قوة سحرية عظيمة حتى يحقق لك كل هذه الأمانى، كل هذا ما يحدث أون لاين فى أيامنا الحالية وفى هذه المقالة سنتعرف على بعض خصائص التسويق الالكترونى.

تعريف التسويق الالكتروني

يختلف تعريف التسويق الإلكترونى من شخص لآخر البعض يطلق عليه التسويق عبر الإنترنت وهناك من يسميه التسويق الرقمى والديجيتال ماركتنج أيضًا ولكن مضمونه هو الاستراتيجية التى تُستخدم بالإعتماد على طرق عبر الانترنت من أجل تحويل السوق الإفتراضى الى سوق مادى،
وبمعنى أكثر وضوح، هو اى عمل تقوم به على الإنترنت من أجل ترويج (محتوى ،منتج، خدمة ،تسجيل فى موقع، تحميل تطبيق ….. الخ).

مفهوم خاطئ

يخلط البعض بين مفهوم التسويق على أنه هو البيع فقط، وأحيانًا أن التسويق عبر الإنترنت هو إعلانات الفيس بوك أو جوجل أو الإعلان فى اى منصة مدفوعة فقط ولكن للتوضيح
البيع أو الإعلانات هما جزء من التسويق مجرد تروس صغيرة فى اله كبيرة وهذه الألة هى العملية التسويقية كاملة، والتى سنتعرف علي بعض تكوينها فى السطور القادمة.

عناصر التسويق الالكتروني

التسويق الالكترونى يعتمد على مجموعة من العناصر هى بمثابة التروس كما أوضحنا سابقًا الأن سنطرحها فى نقاط بسيطه من أجل التعرف على مبادئ التسويق الالكترونى.

– دراسة السوق: هى أولى عناصر التسويق الالكترونى يجب عليك ان تدرس السوق لتتعرف على ما يحتاجه العميل المستهدف وحجم السوق والمنافسة به ومن ثم تقرر هل ستدخل المنافسة بهذا المنتج أو الخدمة أم لا.

– تحديد الأدوات: الأدوات وسيلة فعالة جدًا فى مساعدتك على النجاح وتحسين النتائج وفى حالتنا هذه الأدوات ستكون عبارة عن مجموعة خدمات منها المجانى ومنها المدفوع
ولو كان كل شئ يتم بشكل يدوى لكان التسويق عبر الإنترنت معاناه لكل من يعمل به ولذا فى يومنا هذا تجد أدوات تسهل عليك العملية وتساعدك فى إنجاز الوقت.

– إعدادا الخطط التسويقية: لا يمكن لأى شركة أو فرد النجاح فى تسويق منتج دون خطة والا ستكون ضربة حظ وغير متوقع تكرارها،
الخطة التسويقية هى العنصر الأساسى فى العملية التسويقية وبداية التفاعل الحقيقى وأركان الخطة تكون تحديد الأهداف بأنواعها سواء كان هدف قصير الأجل أو أخر طويل الأجل
ثم وضع الميزانية المناسبة وبعد ذلك تحديد المصادر الخارجية التى سوف يتم الإعتماد عليها فى الخطة المتفق عليها.

– المهارات الخاصة: هذا العنصر إستثنائى ولا يقارن بالعناصر السابق ذكرها لأن كل ما تم ذكرة هو يمكن التعامل معه بسهولة أما هنا نحن نتحدث عن ما يحدث الفارق ويجعل النتائج إستثنائية
وهنا نعرف الفرق بين مسوق إلكترونى تقليدى وأخر محترف ومن المهارات (الابتكار، الرؤية، الإبداع)
ومن هنا يستطيع المحترف الحصول على أفضل النتائج بأقل تكلفة وأيضًا بواقع خبراته سيكون لديه القدرة على بناء علاقات جيدة مع الأخرين تحقق له نتائج أفضل.

انواع التسويق الالكتروني

التسويق الالكترونى

  • التسويق بالعمولة: هو أضخم أنواع التسويق فى وقتنا هذا ويتم تداول ملايين الدولارات يوميًا به، وهو يعتمد على مشاركة الأرباح بين المسوق بالعمولة نفسه الذى يتولى عملية الترويج وبيع المنتج مع صاحب المنتج نفسه أو الخدمة.
  • التسويق عن طريق التدوين: التدوين الأن من أهم طرق التسويق على الإطلاق، لأنه من خلال التدوين يمكنك التسويق لأى شئ عن طريق كتابة مقالة عنه تتوافق مع محركات البحث أو تحصل له على زيارات مدفوعة وتحقق نتائج أفضل.
  • التسويق عن طريق مصادقة محركات البحث (SEO): يكون هذا النوع من التسويق مفيد لأصحاب المواقع والمنتديات والمتاجر الإلكترونية، وكما قلنا سابقًا فى خطوة دراسة السوق يجب أن تعرف إحتياجات العميل وما يبحث عنه وبهذا النوع من التسويق يمكنك الظهور فى الصفحات الأولى لدى محركات البحث اذا كان محتواك والكلمات المفتاحية لدى موقعك يتم البحث عليها من عدد كبير وهنا ستكون أنت من ضمن نتائج البحث أو أولها وهنا ستنال زائر لموقعك وتكون قمت بالتسويق لمنتجك أو موقعك أو متجرك بشكل مجانى كامل.
  • التسويق عن طريق اعلانات محركات البحث (SEM): إذا كان البحث عن الكلمة التى تنافس عليها كبير هنا لن تستطيع الظهور فى محركات البحث فى الصفحة الأولى بسهولة وهنا يأتى دور إعلانات جوجل فتقوم بإنشاء حملة إعلانية ممولة هدفها هو إظهارك فى الصفحة الأولى وعلى رأس الصفحة من أجل الحصول على تفاعل أكثر ونتائج أفضل.
  • التسويق عن طريق الاعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الإجتماعى (SMM): اذا أحببت إستهداف زوار السوشيال ميديا سيكون عليك الإعتماد على هذا النوع بأن تقوم بحملتك الإعلانية على فيس بوك أو تويتر أو إنيستغرام وغيرهم.
  • التسويق عن طريق تحسين المواقع لشبكات التواصل الإجتماعى (SMO): أسهل وأبسط أنواع التسويق وهو بإختصار الترويج لموقعك ومنتج او متجرك عبر فيس بوك او اى موقع تواصل إجتماعى أخر
    وهذه الطريقة متاحة للجميع يمكن لأى شخص أن يروج لنفسه عن طريق النشر والمتابعة مع الجمهور.
  • التسويق عن طريق البريد الالكترونى: تختلف الطرق التى يتم التسويق عبر البريد الإلكترونى بها منهم من يقوم بجمع القائمة البريدية الخاصة به عن طريق صندوق الإشتراك على الموقع ومنهم من يقوم بشرائها بالمال،
    ومن ثم يقوم بإرسال رسائل للعملاء إما رسائل ترويجية ذات عروض من البداية أو إرسال رسائل ذات محتوى قيم لإقامة علاقة قوية مع العملاء ومن ثم يضع بهذه الرسائل العروض الخاصة به.
  • التسويق عن طريق الهاتف: مثلما تحدثنا عن طريق البريد الإلكترونى سنعتمد نفس الطريقة مع الهاتف ولكن بدلا من التعامل بريد الكترونى سنتعامل مع رقم هاتف.

التسويق الالكترونى

مميزات التسويق الالكتروني

يمتلك التسويق الالكتروني مزايا كبيرة يجعله يتفوق على التسويق التقليدى بمراحل وهذه المزايا هى:

  • لا يحتاج التسويق الالكتروني الى مكان عرض (سوق أو محل) أو الى عاملين أو بائع كما هو التسويق التقليدى كل هذا يتم على صفحات الإنترنت دون التقاء البائع بالمشترى من من الأساس ويمكن أن تتم عملية البيع من دولتين مختلفتين ويصلك المنتج أينما كنت.
  • بسبب الإستغناء عن تكاليف فارقه عن التسويق التقليدى كالعاملين و محل العرض أصبح هناك منافسة وفى بعض الأحيان يوفر لك التسويق الالكتروني أسعار أفضل من التسويق التقليدى.
  • توفير الوقت والمجهود يمكن للعميل مراجعة مئات المنتجات الموجودة أون لاين دون الإحتياج الى أن يتجول وسط المحلات لشرائها وهو فى مكانه.
  • إمكانية التفاعل مع العميل الكثير من المواقع يوف خدمة الدعم المباشر او خدمة العملاء للإستفسار أو للحصول على اى معلومة يرغب بها العميل وهكذا يضمن صاحب المنتج (الموقع) الحفاظ على العميل لأطول فترة ممكنه.
  • مساحة عرض كبيرة جدًا بها مئات المنتجات لا يمكن لمحل أو سوق تقليدى إحتوائها، مع ضمان حق العميل فى الإستبدال والإسترجاع.

الخاتمة:

التسويق الالكتروني اصبح حديث العصر، لذلك يجب عليك ان تتعلمه او على الاقل تحط به علماً حتى تكون مواكب تحديثات العصر.
وسنتحدث فى المقالات القادمة عن التسويق الالكتروني بشكل شامل.