أدوات واستراتيجيات معلن ناشر

أهم أدوات إنشاء قائمة الكلمات المفتاحية

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

إذا كنت صاحب موقع أو مسوق مختص بمجال تهيئة المواقع لمحركات البحث فإن حجر الأساس فى كل خطة تقوم ببنائها يكون ” الكلمات المفتاحية “، حيث تترتب جميع الخطوات التالية في خطتك على قائمة الكلمات المفتاحية التي ستقوم بجمعها، وما يميز مسوق عن مسوق آخر أو موقع عن موقع آخر هو اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة التي يستطيع من خلالها تصدر صفحات نتائج بحث جوجل والحصول على الآف الزوار بصورة مستمرة.

إذا، كيف نقوم بتحديد الكلمات المفتاحية وتكوين قائمة كاملة منها؟

في البداية الخطوات بشكل عام تتمثل فى :

1- أن تكون على دراية كاملة بتفاصيل الموقع أو البيزنس الذي تقوم بتهيئة موقعه لمحركات البحث، كما يجب أن تحدد الشرائح المستهدفة التي ستستفيد من خدمات أو منتجات الموقع.

2- بعد ذلك تقوم بتحديد بعض الكلمات المفتاحية الرئيسية مثل المجال الذي يعمل به الموقع أو اسم المنتج إذا كان اسم رائج أو نوع المنتج.

3- ثم تقوم بالذهاب إلى أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية التي نكتب بها كلمة مفتاحية واحدة فتقوم بإقتراح العديد من الكلمات المفتاحية الأخرى التي لها علاقة بالكلمة الأولى التي تم اختيارها فى البداية ويوجد عليها معدل بحث من الزوار في محركات البحث،

كما تقوم هذه الأدوات بتوفير بعض الإحصائيات الهامة مثل متوسط عدد الزوار الذين يبحثون عن هذه الكلمة شهرياً و معدل المنافسة على هذه الكلمات وغيرها من الإحصائيات والمعلومات المفيدة جداً التي تساعد المسوق على إتخاذ القرار لتحديد أي الكلمات المفتاحية يجب أن يعمل عليها وأي الكلمات يجب أن يقوم بإهمالها.


وقبل أن نبدأ باستعراض أهم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية والذى يُعد اتقانهم هو الهدف الرئيسي فى هذه المرحله  يجب أن نتعرف على بعض المصطلحات الهامه مثل

Keyword :

هي الكلمة المفتاحية التي يبحث عنها الزائر في محرك بحث جوجل أو غيره من محركات البحث فتظهر بعض المواقع ويقوم الزائر بالدخول إلى اياً منها .

تقوم المواقع بالبحث عن هذه الكلمات وكتابتها في مقالاتها والقيام ببعض الأشياء حتى يظهر الموقع في الصفحة الأولى فى  نتائج محركات البحث مثل جوجل.

 SEARCH VOLUME : 

هو عدد مرات البحث عن كلمة مفتاحية محددة وذلك خلال فترة زمنية معينة وغالباً ما تكون شهر.

CPC :

التكلفة مقابل كل نقرة، وهذه تعبر عن مقدار المال الذي يحصل عليه الموقع الذي يظهر في محركات البحث عند البحث عن هذه الكلمة المفتاحية، ويحصل ذلك عند وضع الموقع بعض الإعلانات به، وعند كل نقرة من الزائر على الإعلان يحصل صاحب الموقع على مقدار المال المحدد.

COMPETITION :

مقدار المنافسة على هذه الكلمة المفتاحية وتزداد المنافسة بزيادة الـ CPC حيث تسعى كل المواقع للحصول على ربح أكبر، لذلك إذا كنت مبتدأ فيجب عليك اختيار الكلمات ذات CPC قليل ومنافسة قليلة.

Trend :

هو معيار يوضح تغير معدل البحث في آخر 12 شهر مما يوضح إذا كانت المنافسة تتم حاليا على هذه الكلمة أو كانت المنافسة منذ فترة من الزمن في الماضي.

KD – Keyword Difficulty :

مقدار صعوبة الظهور في الصفحة الأولى من محركات البحث عند استهدافات هذه الكلمة وهي تختلف عن مقدار المنافسة حيث يتم إحتساب صعوبة الكلمة من خلال أكثر من معيار مثل Citation Flow, Trust Flow, PR وبعض المعادلات المعقدة ولكن نحن فى غنى عن هذه الحسابات فنحن نستخدم الناتج النهائي ويكون رقم من 100.

والآن: ما هي أهم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية وكيف نستخدمها ؟

يوجد العديد من الأدوات بعضها مجاني وبعضها مدفوع وجميعها تتشابه في الاستخدام مع إختلاف النتائج لإختلاف الطرق والخوارزميات التي تعمل بها كل أداة، ولكن بعض الأدوات فقط تدعم اللغة العربية، وفي هذه المقال سنتناول أهم الأدوات التي تدعم اللغة العربية:

1- Google keyword planner:

جوجل بلانر

تعتبر أداة جوجل Google keyword planner للبحث عن الكلمات المفتاحية من أهم الأدوات، فهي أداة مجانية بالكامل تقوم بإظهار العديد من الإحصائيات كما توفر العديد من الكلمات ذات الصلة بالكلمة التي تكتبها مما يمكنك من إنشاء قائمة كاملة من الكلمات المفتاحية، ثم تقوم بعد ذلك بقياس صعوبة كل كلمة على حدى بطرق مختلفة.

ولأهمية هذه الأداة يوجد مقال كامل يوضيح كيفية إستخدامها والحصول على أقصى استفادة من هذه الخدمة المقدمة من شركة جوجل.

2- UberSuggest:

الأداة الشهيرة في عالم تهيئة المواقع لمحركات البحث، تمتاز هذه الأداة بسهولة الإستخدام خاصة بعد أن تم شراؤها من قِبل المسوق العالمي Neil Patel الذي أضاف العديد من المميزات لها ووضع بها خبرته الغزيرة، كما أنها أيضاً أداة مجانية ويوجد جزء منها مدفوع .

يتم إستخدام أداة UberSuggest عن طريق تحديد اللغة والبلد ثم تحديد النطاق الذي سنبحث به وغالبا ما يكون Web ثم بعد ذلك نقوم بكتابة كلمة مفتاحية واحدة ( سنستخدم على سبيل المثال كلمة “الربح من الانترنت” ).

ستقوم الأداة بأخذ الكلمة والبحث بها فى محرك بحث جوجل عن طريق API خاص بهم ثم ستقوم بإظهار معلومات عن هذه الكلمة مثل عدد مرات البحث و CPC و المنافسة على هذه الكلمة كما هو موضح بالصورة.
تقوم أداة UberSuggest بتوفير عدد كبير من الكلمات المفتاحية الأخرى ذات الصلة بالكلمة التي تكتبها، مع عرض إحصائيات كل كلمة حتى تستطيع تحديد أي الكلمات يمكن أن تعمل عليها وتضعها فى قائمة كلماتك المفتاحية.

وتكون هذه الكلمات المقترحة مصدرها هو خدمتي جوجل Google keyword planner و Google Suggest ويكون لك الحرية في إظهار كلمات مقترحة من كلا المصدرين أو من أحدهما.

كيف نحدد أي الكلمات يجب وضعها فى قائمة الكلمات المفتاحية التي سوف نستهدفها وأي الكلمات يجب أن يتم إهمالها ؟

يجب أن نضع في قائمتنا الكلمات التي تحتوي على الخصائص التالية:

  • معدل بحث متوسط أو عالي ( من 500 بحث إلى 3000 أو أكثر في دولة محددة ).
  • مقدار منافسة قليل.
  • مقدار صعوبة قليل.
  • CPC متوسط أو عالي.
  • أن تكون الكلمة لها علاقة بمحتوى موقعك أو الخدمات التي تقدمها.

تستطيع الآن تحليل النتائج واختيار الكلمات التي ستكون منها قائمتك المفتاحية، ولكن أداة UberSuggest لا تعرض أحد خصائص الكلمات المفتاحية وهو مقدار صعوبة الكلمة، وهذا ما سنحصل عليه في الأداة القادمة.

3- Keyword finder:

تمثل أداة KWFinder أسلوب مختلف لإنشاء قائمة الكلمات الدلالية، حيث تعتمد هذه الأداة على الكلمات الطويلة، وذلك هو الأسلوب الذي يتبعه المبتدئين لتجنب الوقوع في المنافسة الشرسة مع المواقع الكبرى.

فبدلاً من استهداف كلمة “الربح من الانترنت” يمكن أن تستهدف كلمة “الربح من الانترنت عن طريق google adsense ” ، بالطبع سيقل معدل البحث عن هذه الكلمة الطويلة ولكن ستقل أيضاً المنافسة مما يمكنك من تصدر صفحات نتائج بحث جوجل في كلمات معينة، وبعد أن تصبح موقع قوي وموثوق من طرف جوجل وتكتسب العديد من الخبرات يمكنك الدخول فى منافسة على الكلمات ذات معدل البحث المرتفع.

كما تتيح لك أداة Keyword finder قائمة طويلة بالكلمات المفتاحية الطويلة ولكن تُظهر لك عدد محدد من النتائج وتكون باقي النتائج متوفرة عند إنشاء حساب مدفوع.

كما تسمح الأداة بعدد 5 مرات بحث فقط كل يوم عند إنشاء حساب عادي عليها أو يمكنك البحث مرتين فقط إذا لم تمتلك حساب عادي أو مدفوع.

ومن أهم المميزات التي تجعل أصحاب المواقع والمسوقين يقومون باستخدام Keyword finder هو مقياس صعوبة الكلمة المفتاحية وهو رقم من 100 يتم احتسابه عن طريق عدة معادلات معقده ليكون الناتج هو رقم يحدد لنا إمكانية المنافسة على هذه الكلمة من عدمها.

وأخيراً فإنKeyword finder يقدم أكثر المواقع التي تنفرد بهذه الكلمة المفتاحية في محركات البحث مما يمكن المسوقين من الدخول إلى هذه المواقع وتحليل منافسيهم والاستفادة من الطرق والاستراتيجيات التي يستخدمونها.

تعتبر الأدوات السابقة أهم الأدوات المجانية المتخصصة في إنشاء قائمة الكلمات المفتاحية، ولكن يوجد أدوات أخرى أقوى وأفضل ولكنها تحتاج إلى اشتراك شهري ويوجد لها إستخدامات أكثر مثل تحليل دومين المنافس ومعرفة الكلمات المفتاحية التي يعمل عليها وقياس جودة المحتوى والعديد من الاستخدامات الهامة، ومن أشهر هذه الأدوات هما Ahrefs و Semrush ولكن هذه الأدوات تحتاج ميزانية كبيرة نسبياً وشرح أكثر استفاضة للحصول على أقصى استفادة من خدماتهم المتنوعة.