أدوات واستراتيجيات معلن ناشر

5 خطوات يجب أن تقوم بهم بعد إنشاء قائمة الكلمات المفتاحية

من المعروف بين خبراء مجال تهيئة محركات البحث أن أكبر خطأ يقع به المبتدئون هو عدم إعطاء وقت كافي لعملية البحث عن الكلمات المفتاحية وعمل قائمة بأهم الكلمات التي يتم العمل على تهيئة الموقع وفقاً لها حتى يظهر في نتائج البحث عند قيام أحد الزوار بالبحث عن هذه الكلمات الدلالية، ولكن هذا لا يكون بسبب تقصير أو تكاسل من الأشخاص المبتدئين فى المجال ولكنه يكون نتيجة عدم معرفة بعض الخطوات التي تتم في عملية إنشاء قائمة الكلمات المفتاحية وخاصة أخِر خطوة وهي ” دراسة مقدار المنافسة على الكلمات المفتاحية “.

الكلمات الدلالية

بعد عمل بحث باستخدام العديد من الأدوات مثل Google keyword planners وغيرها من الأدوات الهامة التي توضح معدل البحث على بعض الكلمات وتُرشح بعض الكلمات الأخرى المتعلقة بها، يجب أن تكون خطوتك التالية هي تحديد أي الكلمات الموجودة في قائمتك عليها منافسة قليلة حتى تستطيع العمل عليها بموقعك.

ولكن كيف نقوم بقياس حجم المنافسة على الكلمات المفتاحية ؟

توجد مقولة شهيرة في مجال تهيئة محركات البحث تنص على أن ” جوجل يعطي أفضلية الظهور فى الصفحة الأولى من نتائج البحث لصفحات المواقع الجيدة وليس للمواقع نفسها “

بمعنى أنك عندما تبحث عن كلمة معينة فإن النتائج التي تظهر فى الصفحة الأولى لا يشترط أن تكون مواقع كبيرة ولكن يجب أن تكون صفحات جيدة بها خصائص معينة مثل جودة المحتوى وPage-Level Authority والتي تعني مدى مصداقية الصفحة وفقاً لمعايير جوجل، وما سنفعله لفحص قائمة الكلمات المفتاحية هو البحث في موقع جوجل عن كل كلمة على حدى ومقارنة النتائج.
سنبحث عن كلمة محددة ثم نرى النتائج ( الصفحات ) التي ستظهر في الصفحة الأولى فى جوجل ونحدد إذا كانت هذه الصفحات قوية أو ضعيفة، فإذا كانت جميع الصفحات قوية عند إذاً ستكون المنافسة كبيرة وصعبة، فنقوم باستبعاد هذه الكلمة المفتاحية من قائمتنا، أما إذا وجدت بعض الصفحات متوسطة القوة أو ضعيفة، تكون هذه فرصتك للمنافسة معهم ومحاولة وضع صفحتك أو مقالتك مكان هذه الصفحات الضعيفة.

ولكن كيف نحدد إذا كانت الصفحة قوية أو ضعيفة ؟

هذا ما سنتناوله فى الخطوات القادمة:

1- Page-Level Authority:

تعتبر Page-Level Authority هي مدى مصداقية الصفحة بالنسبة لجوجل وهي رقم من 1 إلى 100 ويتم تحديد هذا الرقم بناءاً على عوامل عديدة تطرحها شركة جوجل وتحدثها باستمرار.

يمكنك تنصيب إضافة MozBar لمتصفحك، فهي إضافة رائعة من موقع moz.com المختص بأدوات وطرق تهيئة المواقع لمحركات البحث.

الكلمات المفتاحية

بعد تنصيب MozBar سيظهر لك شريط تحت كل نتيجة بحث يحتوي على بعض الإحصائيات والبيانات عن كل صفحة، وتعتمد كمية الإحصائيات المتاحة على نوع الحساب حيث يوجد إشتراك مجاني يوفر لك Page-Level Authority و Domain Authority ويوجد إشتراك مدفوع يعطيك المزيد من البيانات والإحصائيات.

الجدير بالذكر أنه لا يوجد رقم محدد لـ Page-Level Authority حتى نقول أن الصفحة قوية أو ضعيفة، حيث أن MozBar هو أداة مقارنة بين الصفحات وبعضها البعض وليس أداء أحصائية مطلقة.

سنقوم بمقارنة الصفحات ببعضها وإذا وجدنا فارق كبير في الأرقام تكون الصفحات ذات الأرقام الأصغر هي الصفحات الأضعف، وسيظهر رقم Page-Level Authority في بداية الشريط من اليسار كما بالصورة:

الكلمات المفتاحية

2- Referring Domains:

أحد أهم العوامل التي تفيد في ترتيب صفحتك ( موقعك ) بالنسبة لجوجل هو عدد الروابط أو المواقع التي تذكر رابط موقعك بداخلها سواء في أحد المقالات أو الصفحات الرئيسية وهذا ما يسمى بـ Backlinks.

حيث يرى جوجل أن الموقع الذي يتم ذكر اسمه في المواقع الأخرى هو موقع ذات محتوى مفيد وفريد من نوعه، لذلك يكون له الأفضلية للظهور فى الصفحة الأولى من نتائج بحث جوجل.

تستطيع معرفة عدد المواقع التي تضع رابط أحد الصفحات من خلال إضافة MozBar التي سبق تنصيبها، ستجد عدد الروابط كما في الصورة:

وبالطبع كلما زاد عدد هذه الروابط ( Backlinks ) كلما زادت فرصت الظهور فى الصفحة الأولى لنتائج البحث

3- Domain Authority and Brand Presence:

بالطبع معايير جوجل تختلف عند أرشفة صفحة لأحد المواقع الكبيرة مثل Wikipedia أو Amazon وهذا هو Domain Authority and Brand Presence حيث يدخل فى المعادلة مدى مصداقية وشهرة الدومين والشركة نفسها بكل الخدمات التي توفرها والفوائد التي تقدمها للناس.

وهي رقم من 1 إلى 100 أيضاً تستطيع التعرف عليه من خلال إضافتنا السابقة MozBar كما بالصورة:

4- On-Page SEO:

هذه بعض الخصائص التي يقوم صانع المحتوى أو كاتب المقال بتهيئتها عند إنشاء المقال وهي تتلخص في أن يتوافر بعض المعايير مثل عدد حروف النص ووجود الكلمة الدلالية وبعض المعايير الأخرى وذلك في كل من:

Url : رابط الصفحة.

Page title : عنوان الصفحة الذي يظهر في صفحة نتائج بحث جوجل.

Meta description : الوصف المختصر الذي يظهر تحت العنوان الرئيسي في صفحة نتائج محركات البحث.

Meta Keyword : الكلمة المفتاحية التي تسعى لظهور صفحتك عند بحث أي أحد عن هذه الكلمة.

h1 : العناوين الرئيسية داخل المقال التي يكون حجم الخط فيه h1.

فإذا وجدت النتيجة الموجودة في الصفحة الأولى تراعي كل معايير الـ On-Page SEO تكون هذه الصفحة قوية ولا يجب منافستها.

5- Content Quality :

تعتبر جودة المحتوى هي المعيار الأهم والأقوى في مجال تهيئة محركات البحث، حيث يمكن لصفحة ليست قوية بالنسبة للدومين أو Backlinks ولكن يوجد بها محتوى فريد ومفيد للغاية، عند إذاً ستجد هذه الصفحة تظهر فى نتائج البحث في مرتبة متقدمة على العديد من الصفحات الأخرى.

ولكي يكون محتوى الصفحة قوي يجب أن يحتوي على عدة خصائص مثل:
1- أن يحتوي المقال على معلومات تفيد الزائر.
2- أسلوب كتابة سهل وشيق يجعل الزائر يمكث بالموقع لأكبر فترة ممكنة.
3- إدراج الكلمة المفتاحية في بعض العناوين والفقرات.
4- تنسيق النصوص وإظهار المقال بتصميم منظم ومريح للعين.
5- إستخدام روابط مواقع أخرى قوية لشرح المزيد من الأشياء للزائر.
6-التنويع بين النصوص وأي أشكال أخرى للمحتوى مثل الصور والفيديوهات وغيرهم.

ويوجد العديد من التفاصيل الأخرى التي تزيد من قوة المحتوى.

والآن يمكنك أن تبدأ فى عمل تنقية لقائمة الكلمات المفتاحية التي قمت بإنشائها، وذلك عن طريق البحث عن كل كلمة وقياس حجم المنافسة عليها طبقاً للخطوات الخمس الموجودين بالأعلى، ثم تحديد إذا ما كنت ستبدأ فى المنافسة على هذه الكلمة أم ستحذفها من قائمتك.