أدوات واستراتيجيات إحترف منصة زوار معلن معلن

الخطوات العملية للبدء فى مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

كثيراً ما نقرأ عن التسويق بالعمولة ونرى أنه من أفضل طرق الربح عبر الانترنت، ولكن ما يوقفنا حين نكون على بعد خطوة واحدة من البدء فى مسيرة النجاح هو التشتت وعدم القدرة على ربط كل ما نقرأه ونتعلمه عن هذا المجال بخطوات التطبيق العملي المنظمة.

في هذا المقال سنتحدث عن الخطوات العملية للبدء في مجال التسويق بالعمولة ( Affiliate Marketing ) وأهم الأدوات والاستراتيجيات التي يمكن أن تتبعها كمبتدأ فى هذا المجال.

إذا كنت لا تملك أي خلفية عن مجال التسويق بالعمولة فيجب عليك أن تقرأ هذا المقال وجميع المصادر المذكوره به لكي تستطيع فهم وتنفيذ الخطوات الموجودة هنا.

دعونا نبدأ فى خطوتنا الأولى نحو طريق الربح الوفير عبر الانترنت.

في البداية يوجد العديد من التفاصيل داخل كل خطوة ولكننا سنحاول التطرق إلى معظم التفاصيل التي يُخطِأ بها المبتدئون.
لكي تبدأ حملتك الأولى يجب أن تنفذ الخطوات التالية:

  1. إيجاد عرض مناسب تستطيع الترويج له وتحقيق التحويلات من خلاله.
  2. تجهيز الأدوات التي سوف تستخدمها للترويج لهذا العرض.
  3. تصميم صفحة هبوط إحترافية بتصميم جذاب وتركيب أكواد التتبع بها.
  4. تحديد مصدر مناسب للحصول على الزيارات مثل شبكة زوّار.
  5. تحديد إستهدافاتِك بُناءً على نوع العرض وشريحة العملاء المستهدفة ثم إطلاق الحملة.
  6. الخطوة الأخيرة والأهم هي متابعة حملاتك وتحسين أدائها بإستمرار.

والآن دعونا ندخل إلى تفاصيل كل خطوة من الخطوات السابقة:

إيجاد عرض مناسب للبدء به

يوجد آلاف العروض على شبكات العروض الشهيرة مثل ClickbankMobideaArabyads والعديد من الشبكات الأخرى، ولكن المقصود بالعرض المناسب لك كمبتدأ في مجال التسويق بالعمولة هو العرض الذي يتميز بصفتين:

  • أن يكون العرض في مجال إهتمامك ولديك خلفية كبيرة عنه حتى تستطيع الإبداع فى الترويج له وتوقع سلوك الزوار المستهدفين.
  • ألا يوجد منافسة كبيرة على هذا العرض وذلك لأنك مبتدأ ولن تستطيع الدخول فى منافسة مع المسوقين بالعمولة المحترفين لما لديهم من خبرات وأدوات تساعدهم كثيراً.
    لذلك يجب أن تبدأ بالعُروض ذات المنافسة القليلة رغم أن أرباحها تكون قليلة أيضاً.

تجهيز الأدوات التي تحتاج إليها

لكل مسوق طرق وإستراتيجيات فى العمل، وكل طريقة تحتاج إلى بعض الأدوات لتنفيذها, ولكننا سنتحدث عن الأدوات الأساسية فقط التي غالباً ما يستخدمها جميع المُسوقون بالعمولة.

صفحة الهبوط ( Landing Page )
صفحة الهبوط هي وسيلتك الأولى لبداية الحوار مع الزائر الذي يتحول إلى مشتري تربح من خلاله بعض الدولارات إذا إستطعت إقناعه بتنفيذ الغرض من العرض الذي تروج له.

ولأهمية صفحة الهبوط يجب أن تتقن أساسيات إنشاؤها وبعض القواعد البسيطة التي سنتطرق إليها فى الخطوة التالية، أو يمكنك إستخدام إحدى خدمات إنشاء صفحات الهبوط الجاهزة مثل Unbounce و Leadpages.

الدومين والإستِضافة ( Domain & Host )
لكي تستطيع إستخدام صفحة الهبوط الخاصة بك والترويج بها على أي شبكة إعلانات يجب عليك أن تمتلك استضافة Host لرفع ملفات صفحة الهبوط عليها مثل ملفات HTML , CSS , JS وأن تمتلك Domain حتى تحصل على رابط يستطيع الزوار من خلاله الولوج إلى صفحة الهبوط الخاصة بك

إستِخدام مَنصة لتَتَبُع التحويلات ( Conversions Tracker )
التسويق بالعمولة هو مجال يعتمد على التجربة والتعلم من الأخطاء، لذلك من المهم أن تتعلم من اخطائك عن طريق مراقبة أداء حملاتك وصفحات الهبوط الخاصة بك عبر مَنصة تَتَبُع تحويلات مثل Voluum أو Thrive.

تصميم صفحة الهبوط

تُعتبر صفحة الهبوط من أهم عناصر نجاح الحملة الإعلانية حيث أنها كما ذكرنا بالسابق هي وسيلتك للتحدث مع الزوار ولذلك يجب الإهتمام بتصميم الصفحة أن يكون جذاب وبسيط
الإهتمام بسرعة صفحة الهبوط حتى لا يتركها الزائر ويغادر دون أن يتفاعل معها
الإهتمام بمظهر الصفحة على الموبايل لأن فى وقتنا الحالي يقوم ملايين المستخدمين بتصفح الانترنت من خلال الموبايل فيظهر الإعلان على الموبايل للزائر.
ولكي نصبح على دراية بمواصفات صفحة الهبوط الناجحة فنحن نحتاج إلى مقال كامل للحديث عن هذه المواصفات، وهذا ما ستجده من خلال الرابط التالي : دليل إنشاء صفحة هبوط احترافية

تحديد مصدر مناسب لشراء الزوار

شراء الزوار من شبكات الإعلانات هو أحد الحلول للحصول على زيارات ولكنه ليس الحل الوحيد.
بعض المُسوقون يقومون بالحصول على الزيارات من مواقعهم الخاصة أو من التسويق عبر الإيميل إذا كان لديهم قائمة تحتوي على آلاف الايميلات، وأحياناً يكون مصدر الزوار من FaceBook وغيره من مواقع التواصل الإجتماعي، ولكن ما يميز شبكات الإعلانات مثل شبكة زوّار عن باقي المصادر هو إنخفاض أسعار الزيارات حيث يصل سعر 1000 زائر إلى 0.4 دولار، بالإضافة إلى توفير إستهدافات متنوعة و وجود مسؤولين من خدمة العملاء يمكنهم مساعدتك في أي وقت.

تحديد الإستِهدافات

بعد تحديد العرض ودراسة شريحة الزوار المستهدفين وتصميم صفحة هبوط إحترافية, يجب عليك أن تحدد كيف ستصل إلى هؤلاء الزوار عبر شبكة الإعلانات.
تتيح شبكة زوّار العديد من طرق الإستهداف مثل:

  • الإستِهداف بالمنطقة الجغرافية على مستوى العالم.
  • الإستِهداف بناءً على نوع المتصفح الذي يستخدمه الزائر.
  • إستِهداف أنظمة التشغيل مثل Windows – Mac – Linux.
  • إستِهداف مزود خدمات الإنترنت لدى الزائر.

و بإستخدام كل هذه المميزات يمكنك تحديد خصائص الزوار المستهدفين والوصول لهم بأقل نسبة خطأ.

متابعة وتحسين الحملات

كما تقول المقولة الشهيرة “يتم وضع الخطة لتَغييرها”، فهذا ما يحدث فى حملات التسويق بالعمولة.
يتم وضع خطة كاملة للحملة وبِناء صفحة هبوط وعمل الحملة الإعلانية، ولكن كل هذا يكون قابل للتغيير لأن أداء الحملات وسلوك الزوار لا يكون دائما مماثل لما نتوقع، لذلك فإن متابعة الحملات أهم من إنشائها، وبناءً على نتائج الحملات يتم تعديل الإستِهدافات وصفحات الهبوط، وكل عناصر الحملة تكون قابلة للتغيير.

 

والآن حان دورك للدخول إلى عالم التسويق بالعمولة وخوض تجربة جديدة مليئة بالاختبارات والنجاحات،
سارع بإختيار العرض المناسب وأنشأ حملتك الإعلانية الأولى على شبكة زوّار.