أدوات واستراتيجيات إحترف منصة زوار معلن ناشر ناشر

10 إضافات لا يمكن الإستغناء عنها فى wordpress

إضافات wordpress

كما ذكرنا في مقال” خطوات إنشاء موقع باستخدام wordpress ” أن إنشاء الموقع ليس بالأمر الصعب، ولكن الأهم من الإنشاء هو تهيئة الموقع وإدارته، وهذا ما يتم عبر الإضافات(WordPress Plug-ins ).

دعونا نوضح : ما هي إضافات وردبريس (WordPress Plug-ins )؟

الإضافات هي حزمة من ملفات البرمجة نقوم برفعها إلى الموقع وتنصيبها حتى ننشأ وظيفة جديدة أو خاصية جديدة فى الموقع، ويكون هذا من خلال ملف واحد فقط نتعامل معه عبر لوحة التحكم الخاصة بالموقع.

ما أهمية الإضافات ؟

من المعروف أن wordpress هو نظام إدارة محتوى، لذلك فهو يعتبر قالب أو هيكل عام يصلح للعديد من المواقع والأغراض، وعند تنصيب wordpress واختيار قالب محدد تكون قد بنيت الهيكل الخاص بموقعك وتكون الخطوة التالية هي بناء الأجزاء الأصغر داخل هذا الهيكل عن طريق تنصيب الإضافات التي سوف تحتاجها.

تكمن أهمية الإضافات في الوظائف التي تقوم بها، حيث يوجد إضافات للحماية وأخرى لإنشاء المقالات وكتابة المحتوى وإضافات للصور وإضافات لمئات الأشياء الموجودة على مواقع الإنترنت.

ربما يجول بخاطرك سؤال وهو: لماذا لا يتم تنصيب wordpress مع قالب مميز وحزمة الإضافات تحتوي على مئات الإضافات ويكون ذلك في عملية واحدة بعد إنشاء الموقع ؟
الإجابة تكمن في سهولة الإستخدام وتخصيص المواقع لأغراض مختلفة، فإذا تم تنصيب العديد من الإضافات دون الحاجة إليها سيؤدي هذا إلى بطء تحميل الموقع عند دخول الزوار، بالإضافة إلى وجود العديد من الأزرار و النوافذ داخل لوحة التحكم مما يؤدي إلى التشتت وصعوبة إدارة الموقع.

كيف نحصل على إضافات wordpress ؟

يوجد من الإضافات ما هو مجاني بالكامل وهذه الإضافات يمكنك الحصول عليها عبر البحث في لوحة التحكم والضغط على زر تنصيب فى الإضافة التي تختارها.

اضافات wordpress

لتنصيب إضافة جديدة مجانية ستقوم بالدخول إلى لوحة التحكم، ثم الضغط على أيقونة إضافات كما فى الرقم 1 بالصورة ثم تضغط على زر أضف جديد ( رقم 2 بالصورة ).

بعد ذلك ستقوم بالبحث عن الإضافة التي تريد تنصيبها عن طريق كتابة اسم الإضافة في مستطيل البحث كما هو موضح بالصورة فى الرقم 3.

بعد أن تجد الإضافة التي تريدها كل ما عليك هو الضغط على زر “التنصيب الآن” ثم ننتظر بضع ثواني حتى يكتمل التنصيب وستجد زر جديد ظهر مكان زر التنصيب الآن وهو زر “التفعيل”، بمجرد الضغط على زر التفعيل ستكون قد أكملت عملية تنصيب وتفعيل الإضافة وستجد الخصائص الجديدة فى موقعك من هذه اللحظة.

أما إذا كنت تريد أن تقوم بتنصيب إضافة مدفوعة فيمكنك الحصول عليها من الموقع الرسمي لها وبعد دفع المال ستحصل عليها في صورة ملف مضغوط.

كل ما عليك هو الضغط على زر “رفع إضافة” كما هو موضح برقم 5 في الصورة، ثم اختيار مكان الإضافة من على الجهاز الخاص بك ( ويجب أت تراعي أن يكون امتداد ملف الإضافة بصيغة zip ) ثم بعد ذلك يقوم الموقع برفعها وتنصيبها ثم يطلب منك أن تضغط على زر التفعيل الذي سيظهر لك حتى تصبح الإضافة جاهزة للإستخدام.

والآن, ما هي الإضافات التي يجب تنصيبها عند إنشاء موقع باستخدام نظام wordpress ؟

تختلف الإضافات التي يجب تنصيبها بإختلاف الغرض أو الهدف المرجو من الموقع، فيوجد شخص قد ينشئ الموقع لاستخدامه كمدونة شخصية، وفرد آخر يحتاج إلى موقع الكتروني للمؤسسة أو الشركة التي يمتلكها، وأخرون يقومون بإنشاء الموقع لاستخدامه لأغراض تجارية وعمل متجر الكتروني على سبيل المثال.

ولكن يوجد بعض الإضافات العامة التي غالباً ما توجد في معظم المواقع وهي:

Bloom

بلوم تعتبر من أقوى الإضافات المجانية ( يوجد بها بعض الخصائص مدفوعة ) وتتميز بتعدد أشكال النوافذ التي تظهر للزائر للحصول على بياناته مثل البريد الإلكتروني والاسم وغيرهم.
ويمكن أيضاً الربط بينها وبين أي مزود خدمات بريد إلكتروني مثل mailchimp أو خدمات البريد الإلكتروني الشهيرة.

SEO by Yoast

يعتبر جوجل أو محركات البحث بشكل عام هي أهم مصدر للزوار في وقتنا الحالي، لذلك فأنت تحتاج إلى إضافة بموقعك تجعل الموقع متوافق مع محركات البحث حتى تظهر فى نتائج بحث جوجل وغيره عندما يبحث الزائر بأحد الكلمات الموجودة في موقعك بداخل مقالة أو منتج أو بأي مكان فى موقعك.
Yoast تعتبر أفضل إضافة تقوم بتهيئة الموقع لمحركات البحث المختلفة.

MonsterInsights

الأهم من الحصول على الزيارات هو معرفة كيفية زيادة عدد هذه الزيارات باستمرار ومتابعة تطور موقعك عن طريق مشاهدة الإحصائيات ومقارنتها ببعضها البعض باستمرار.
إضافة MonsterInsights هي خدمة مقدمة من Google Analytics تقوم بتتبع الزيارات ومراقبة سلوك الزائر وتوفر لك العديد من الإحصائيات المفيدة التي يمكنك أن تستخدمها لتطوير أداء موقعك.

W3 Total cache

يحتاج السيرفر الذي يوجد عليه ملفات موقعك إلى متابعة دورية وتحسينات تقنية من وقت لآخر، ولكن نحن كمستخدمي wordpress لا نملك هذه الخلفية التقنية لأننا لا نحتاج إليها فى وجود إضافة W3 Total cache التي تقوم بعمل التحسينات في السيرفر وإزالة الملفات العالقة التي تؤدي إلى بطء الموقع دون أن تمسح أي ملفات مهمة أو تؤثر في وظائف الموقع بالتأكيد.

Insert Headers and Footers

بعض الخدمات مثل Google Analytics تحتاج إلى إضافة بعض الأكواد البرمجية إلى ملفات موقعك لتعقب بعض الأحداث وتوفير الإحصائيات لك، وبدلا من الدخول إلى ملفات موقعك والتعامل مع الآف السطور من الأكواد الغير مألوفة بالنسبة لك يمكنك عن طريق إضافة Insert Headers and Footers نسخ الكود المطلوب إدراجه في موقعك والدخول إلى لوحة تحكم الإضافة و وضعه بها وستقوم الإضافة بإدراج الكود داخل الملفات بضغطة واحدة.

Wordfence Security

عندما تمتلك عقار أو شركة فإن أو ما تقوم به هو تأمين الشئ الذي تملكه ضد السرقة أو التلف، هذا ما يجب أن تفعله بموقعك أيضاً.
عند تنصيب إضافة Wordfence Security تقوم بحماية موقعك ضد هجمات الهاكرز وضد أي أخطار جانبية أخرى.

Wp-smushit

الصور … لا يوجد موقع إلكتروني لا يحتوي على عدد كبير من الصور وعند دخول الزائر إلى أحد صفحات موقعك يمكن أن يحدث تأخير في تحميل الصفحة إذا كان حجم الصور بها كبير مما يؤدي إلى مغادرة الزائر الموقع, ولكن باستخدام هذه الإضافة الرائعة سيتم تقليل حجم كل الصور الموجودة بموقعك دون تقليل جودتها مما يؤدي إلى تحسين سرعة تحميل صفحات الموقع بشكل كبير.

Disqus

يقول المسوقون أن تكلفة الحفاظ على عميل ( أو زائر ) أقل 10 مرات من استهداف عميل جديد، لذلك يجب عليك أن تحاول المحافظة على الزائر الذي يدخل إلى موقعك ويكون ذلك عن طريق التفاعل معه والعمل على تقديم الإفادة له ومن أفضل طرق التفاعل هي التعليقات والردود على المقالات، وهذا ما توفره إضافة Disqus حيث تقوم بتوفير خاصية إضافة التعليقات والرد عليها وتوفر لوحة تحكم كاملة للتحكم في كل المميزات الرائعة التي تقدمها.

Gravity Forms

لا شك أنك ستحتاج إلى عمل إستمارة في أحد الأيام، سواء كانت إستمارة لتسجيل الزوار فى موقعك أو إستمارة للحصول علي بيانات الزوار أو إستمارة لتقديم أحد الخدمات لعميل داخل موقعك
أيا كان نوع الإستمارة أو الأداة التفاعلية التي سوف تحتاج إليها فيمكنك الإعتماد على إضافة Gravity Forms.

Vaultpress

الأخطاء قليلاً ما تحدث ولكنها تحدث، ولكي تحمي نفسك من فقدان ملفات موقعك في أحد التحديثات أو نتيجة خطأ تقني بسبب السيرفر أو التعديل على ملفات موقعك أو أي سبب أخر فيمكنك أن تقوم بتنصيب إضافة تقوم بأخذ نسخة إحتياطية كل فترة زمنية معينة حتى تقوم بإستخدامها وإعادة الموقع إلى نسخته السابقة في حالة حدوث أي خطأ.

ملحوظة: معظم الإضافات السابقة هي إضافات مجانية أو تحتوي على جزء مجاني وجزء مدفوع.

هذه هي الإضافات الرئيسية الموجودة فى معظم المواقع، وتذكر أن كل وظيفة فى الموقع يوجد لها عشرات الإضافات ولكننا حاولنا فى هذا المقال أن نقدم لك أشهر إضافة في كل وظيفة.

الآن يعتبر موقعك جاهز للعمل بصورة عامة ولكن بالتأكيد ستحتاج إلى المزيد من الإضافات التي تخدم الهدف المرجو من الموقع، فإذا كان موقعك يمثل شركة أو مؤسسة وتحتاج إلى أن تنشأ الموقع باللغتين العربية والإنجليزية فيجب عليك أن تقوم بتنصيب إضافة WPML وبعض الإضافات المكملة لها.

وإذا كان الهدف من موقعك هو متجر إلكتروني فلن تستطيع الإستغناء عن إضافة التجارة الإلكترونية مثل إضافة Woo Commerce الشهيرة.

أما إذا كنت تريد موقعك كمدونة شخصية فستحتاج إلى إضافات تساعدك فى الكتابة وتحسين المحتوى مثل Canva و Grammarly و Just writing.

في النهاية يجب عليك عزيزي القارئ أن تتقن مهارة البحث عن الإضافات، وعندما تظهر وظيفة جديدة تريد إدراجها بموقعك قم بالبحث على أكثر من موقع وأقرأ تجارب المستخدمين السابقين ثم قرر أي إضافة ستقوم بتنصيبها واستخدامها.